0 تصويتات
سُئل بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه بواسطة
يتم حساب الزكاة على المستوردين الذين ليس لديهم دفاتر وسجلات نظامية وفق إقراراتهم ، وإذا كانت هناك معلومات أو قرائن لدى الهيئة تزيد على ما ورد في إقراراتهم فإن الهيئة تلجأ للتقدير ، وعند لجوء الهيئة للتقدير يطلب من المكلف تقديم إقرار بمشترياته الداخلية والخارجية (الاستيراد) وتطبق القاعدة الآتية متى ما أظهرت وعاءً أكبر من إقرار المكلف:
1-السنة الأولى
الوعاء الزكوي التقديري= رأس المال المقدر +  صافي ربح الإستيرادات حسب طبيعته
رأس المال المقدر = قيمة الإستيرادات ÷ 8
2-السنة الثانية
الوعاء الزكوي التقديري= رأس المال المقدر +  صافي ربح إستيرادات السنة الثانية حسب طبيعته
رأس المال المقدر =    (إستيرادات السنة الأولى + إستيرادات السنة الثانية)    ÷    8
                                                                    2
-السنة الثالثة
الوعاء الزكوي التقديري= رأس المال المقدر +  صافي ربح إستيرادات السنة الثالثة حسب طبيعته
رأس المال المقدر =    (إستيرادات السنة الأولى + الثانية + الثالثة)    ÷    8
                                                                  3        
4- السنة الرابعة و الخامسة
يتبع نفس الطريقة .

و ذلك مع مراعاة الآتي:-
-يُقدّر صافي ربح الاستيراد للعام بضرب إجمالي استيراد العام في النسبة المحددة لكل فئة من فئات الاستيراد وهي ثلاثة ونصف بالمئـة (3.5%) لمستوردي المواشي والأسماك الطازجة والخضار والفاكهة ، وسـبعة بالمئة (7%) للأرزاق ( القمح ،  الذرة ، الدقيق ، الشعير ، الدخن ، الأرز، السكر ، الفول، العدس ، السمن ، البن ، الزيوت ) ، وعشرة بالمئة (10%) لما عدا ذلك ، كما يقدر صافي ربح بواقع 15% للمشتريات الداخلية.
-إذا اتضح عدم وجود مشتريات داخلية وخارجية للمكلف في أي من السنوات، تعتبر مشتريات تلك السنة صفراً وتؤخذ في الحسبان عند استخراج المتوسط .        
- عند احتساب الوعاء الزكوي للمكلف المستورد ، يراعى الآتي :
أ- إذا كان الاستيراد مقابل عمولة محددة ، تتم المحاسبة عن هذه العمولة ، ويحاسب صاحب البضاعة الذي تم الاستيراد له عن هذه الاستيرادات بضمها لمشترياته وأخذها في الاعتبار عند تقدير رأس ماله وأرباحه.
ب- المنشآة التي لديها عقود توريد مع الدولة، تقدر زكاتهم بإضافة أرباح عقود التوريد أو أرباح المشتريات - أيهما أكبر- إلى رأس مال المكلف في سنة المحاسبة.
 ج- لا يخضع لهذه القاعدة من يقتصر استيراده على مواد خـام أو أصول ثابتة أو قطع غيارها لاستخدامها في نشاطه ، حيث يحاسب عن منتجه النهائي وفق القواعد المطبقة على النشاط الصناعي ، كما لا تطبق هذه القاعدة على الاستيراد العارض لمرة واحدة ، حيث تتم المحاسبة عن أرباح المكلف فقط طبقاً لنسبة ربح كل فئة من فئات الاستيراد.
د- لا يخضع لهذه القاعدة مستوردو العملات والسبائك الذهبية، وإنما تتم محاسبتهم على أساس رأسمالهم المثبت لدى مؤسسة النقد العربي السعودي، وتقدر الأرباح بالاسترشاد بحالات المثل ممن لديهم دفاتر وسجلات نظامية.
مرحبًا بك إلى الأسئلة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

التصنيفات

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
5 إجابة
0 تصويتات
2 إجابة
سُئل ديسمبر 18، 2018 في تصنيف منوعات بواسطة مراد الغامدي
...